بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهُم َّصلِّ علٰى سَيِّدنا مُحَمّدٍ عبدِكَ وَنبيِّكَ ورسولِكَ النَّبيِّ الاُمِيّ وَعلٰى اٰلهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّم تسليماً بقدرِ عظمةِ ذاَتِكَ في كـُلِّ وَقتٍ وَحيـنٍ
Risalah al-Sholah - Imam Ahmad bin Hanbal
رسالة الصلاة
الإمام أحمد بن حنبل
قال الشيخ أحمد بن صالح الزهراني :
فقد كان من عادة الأئمّة السّائرة ، توجيه النّصح للنّاس ، ودعوتهم إلى الخير بكلّ وسيلة ممكنة ، بالدّروس العلميّة وبالمواعظ والخطب ، وكذلك بالرّسائل العامّة والخاصّة ، الّتي يبيّنون فيها الأحكام الشّرعيّة ، والأصول العلميّة مبنيّة على أدلّتها من الكتاب والسّنّة .
ورسالة الصّلاة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى من تلك الرّسائل العامّة الّتي وجّهها رحمه الله نصحاً للنّاس في أهمّ شعيرة من شعائر الدّين وأعظم فريضة من فرائض الإسلام ، ألا وهي الصّلاة .
وقفت عليها أثناء قراءتي في كتاب ( طبقات الحنابلة ) لابن أبي يعلى ، وقد لفت نظري كثرة مسائلها وعِظاتها ونصائحها ، وتنويع الإمام لأسلوبه في عرض فكرته ، فتارةً بالتّرغيب وتارة بالتّرهيب ، وتارة بذكر الأحكام الفقهيّة
Fadhail al-Shahabah - Imam Ahmad bin Hanbal
قصص الأنبياء
الإمام أحمد بن حنبل
al-Asami wa al-Kunna - Imam Ahmad bin Hanbal
الأسامي والكنى
الإمام أحمد بن حنبل
Al-'ilal wa Ma'rifat al-Rijal - Imam Ahmad bin Hanbal
العلل ومعرفة الرجال
الإمام احمد بن حنبل
هذا الكتاب هو أحد درر الإمام احمد بن حنبل الذى أمنى حياته وعمره فى طلب العلم والحديث والسنة وهذا الكتاب هو ببساطة فهرست كبير تضم فى داخله فهارس أخرى متفرعة منه وهى كالتالى أولاً نص كتاب العلل ومعرفة الرجال للأمام أحمد وثانياً فهرس الآيات ثم الأحاديث والآثار ثم الأسام والوقائع ،الأقوام والجماعات ، الأمكنة وفهرس الأشعار والأعلام وهذا هو ملخص لما يحتوية الكتاب
Al-Raddu 'ala al-Jahmiyyah wa al-Zanadiqah - Imam Ahmad
bin Hanbal
الرد على الجهمية والزنادقة
فيما شكوا فيه من متشابه القرآن وتأولوه على غير تأويله
الإمام أحمد بن حنبل
الحمد لله الذي سهل لعباده المتقين إلى مرضاته سبيلا، وأوضح لهم طريق الهداية وجعل اتباع الرسول عليها دليلا، واتخذهم عبيدا له فأقروا له بالعبودية ولم يتخذوا من دونه وكيلا، وكتب في قولبهم الإيمان وأيدهم بروح منه لما رضوا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا. والحمد لله الذي أقام في أزمنة الفترات من يكون بيان سنن المرسلين كفيلا، واختص هذه الأمة بأنه لا تزال فيها طائفة على الحقلا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمره ولو اجتمع الثقلان على حربهم قبيلا، يدعو من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الإذى ويبصرون بنوا الله أهل العمي، ويحيون بكتابه الموتى، فهم أحسن الناس هديا وأقومهم قيلا. فكم من قتبل لإبليس قد أحيوه، ومن ضال جاهل لا يعلم طريق رشده قد هدوه، ومن مبتدع في دين الله بشهب الحق رموه، جهادا في الله، وابتغاء مرضاته، وبيانا لحجه على العالمين وبيناته، وطلبا للزلفي لديه ونيل رضوانه وجناته، فحاربوا في الله من خرج عن دين القويم، وصراطه المستقيم، الذي عقدوا ألوية البدع، وأطلقوا أعنه الفتنتة، وخالفوا الكتاب، واختلفوا في الكتاب،واتقفوا على مفالرقة الكتاب، ونبذوه وراء ظهورهم، وارتضوا عنه بديلا. أحمده وهو المحمود على كل ما قدره وقضاه، وأستعينه استعانة من يعلم أنه لا رب له غيره ولا إله سواه، وأستهديه سبيل الذين أنعم عليهم ممن اختاره لقبول الحق وارتضاه، وأشكره والشكركفيل بالمزيد من عطاياه، وأستغفره من الذنوب التي تحول بين القلب وهداه، وأعوذ به من شر نفسي وسيئات عملي استعاذة عبد فار إلى ربه بذنوبه وخطاياه، وأعتصم به من الأهواء المردية والبدع المضلة، فما خاب من أصبح به معتصما وبحماه نزيلا. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شرك له، شهادة أشهد بها مع الشاهدين، وأحملها عن الجاحدين، وأدخرها عند الله عدة ليوم الدين. وأشهد أن محمدا عبده المصطفى، ونبيه المرتضى، ورسوله الصادق المصدوق، الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي، أرسله رحمة للعالمين، ومحجة للسالكين، وحجة على العباد أجمعين، أرسله على حين فترة من الرسل، فهدى به إلى أقوم الطرق وأوضح السبل، وافترض على العباد طاعته وتعظيمه، توقيره، وتبجيله، والقيام بحقوقه، وسد إليه جميع الطرق، فلم يفتح لأحد إلا من طريقه، فشرح له صدره، ورفع له ذكره، ووضع عنه وزره، وجعل الذل والصغار على من خالف أمره، هدى به من الضلالة، وعلم به من الجهالة، وبصر به من العمي، وأرشد به من الغي، وفتح به أعينا عميا، وآذانا صما، وقولبا غلفا. صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى اصحبه الغرالميامين، صلاة دائمة بدوام السموات والأرضين، مقيمة عليهم أبدا لا انتقالا عنهم ولا تحويلا. أما بعد: فإن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولوكره الكافرون، بعثه بالحنيفية السمحة ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن ظلمه الشرك والبدعة والمهصية إلى نور التوحيد والسنة والطاعة، دعا الناس إلى المحجة البيضاء وإلى اسنة الغراء حتى تركهم وما من خير إلا دلهم عليه، وما من شر إلا حذرهم منه. قال صلى الله عليه وسلم : (( تركتكم على البضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك)). إلا أن الله سبحانه وتعالى كتب على هذه الأمة كونا أن تفترق إلى فرق شتى وطوائف متناحرة. فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: لما تزلت هذه الآية: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم}، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أعوذ بوجه الله))، فلما نزلت: {أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض}، قال رسول الله صلى الله عيه وسلم: (( هاتان أهون أو هاتان أيسر)). ففي هذا الحديث نبأ وقوع هذه ا لأمة في التفرق والاختلاف
Kitab al-Sunnah - Abdullah bin Ahmad bin Hanbal
السنة
عبد الله بن أحمد بن حنبل
كتاب جامع لأحاديث كثيرة مسندة تدل على مذهب أهل السنة الصحيح، وسبب وضعها بهذا الشكل هو أن الإمام عبد الله بن أحمد بن حنبل، سئل عما قالته العلماء في الجهمية الضلال أكفارهم؟ والصلاة خلفهم. فأجاب بهذه الأحاديث التي رواها عن أبي الإمام أحمد رضي الله عنهما، وقد بلغت 1481 حديثاً
Kitab al-Asyribah - Imam Ahmad bin Hanbal
كتاب الأشربة
الإمام أحمد إبن حنبل
وصف الكتاب ومنهجه: 1 - اشتمل الكتاب على مرويات تتناول مسألة من مسائل الفقه ألا وهي مسألة الأشربة، وما يحرم منها. 2 - بلغ عدد النصوص الواردة في الكتاب 242 نصًّا، وهي تتنوع بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة
DOWNLOAD :
(PDF)
--> وزارة الأوقاف، العراق / DOC
Mohon Maaf, Kepada Semua Sahabat, Atas Ketidak Nyamanannya, Dengan adanya Shortener Di Link Download. Mohon Keridhoannya. Terima Kasih.**** Apabila kesulitan Download Silahkan buka/klik gambar(Cara Download) kalau Di hp, Geser kebawah. Apabila masih kesulitan, silahkan copy paste link download yang ada, kebrowser.*** Apabila ada link Download yg rusak/mati, mohon beritahu kami lewat komentar dibawah ini.
Silahkan Bagikan Artikel ini
Related Posts :