بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهُم َّصلِّ علٰى سَيِّدنا مُحَمّدٍ عبدِكَ وَنبيِّكَ ورسولِكَ النَّبيِّ الاُمِيّ وَعلٰى اٰلهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّم تسليماً بقدرِ عظمةِ ذاَتِكَ في كـُلِّ وَقتٍ وَحيـنٍ
Kitab-Kitab Karya Al Imam
Ahmad bin Hanbal (Imam Hambali ra)
Al-Imam
Asy-Syafi’i rahimahullah berkata: “Ahmad bin Hanbal adalah seorang tauladan
dalam 8 hal: tauladan dalam bidang hadits, fiqih, bahasa arab, Al-Qur’an,
kefakiran, zuhud, wara’ dan dalam berpegang teguh dengan sunnah Nabi
shalallahu’alaihi wa sallam.
Kunyah dan
Nama Lengkap beliau rahimahullah
Beliau
adalah Abu Abdillah Ahmad bin Muhammad bin Hanbal bin Hilal bin Asad bin Idris
bin Abdillah bin Hayyan bin Abdillah bin Anas bin ‘Auf bin Qosith bin Mazin bin
Syaiban Adz Dzuhli Asy-Syaibani Al-Marwazi Al-Baghdadi.
Lahir
pada bulan Rabi’ul Awal tahun 164 Hijriyah di kota Marwa. Beliau lebih dikenal
dengan Ahmad bin Hanbal, disandarkan kepada kakeknya. Karena sosok kakeknya
lebih dikenal daripada ayahnya. Ayahnya meninggal ketika beliau masih berusia 3
tahun. Kemudian sang ibu yang bernama Shafiyah binti Maimunah membawanya ke
kota Baghdad. Ibunya benar-benar mengasuhnya dengan pendidikan yang sangat baik
hingga beliau tumbuh menjadi seorang yang berakhlak mulia.
Perjalanan
beliau dalam menuntut ilmu
Sungguh
mengagumkan semangat Al-Imam Ahmad bin Hanbal di dalam menuntut ilmu. Beliau
hafal Al-Qur’an pada masa kanak-kanak. Beliau juga belajar membaca dan menulis.
Semasa kecil beliau aktif mendatangi kuttab (semacam TPA di zaman sekarang).
Kemudian
pada tahun 179 Hijriyah, saat usianya 15 tahun, beliau memulai menuntut ilmu
kepada para ulama terkenal di masanya. Beliau awali dengan menimba ilmu kepada
para ulama Baghdad, di kota yang ia tinggali.
Di
kota Baghdad ini, beliau belajar sejumlah ulama, diantaranya:
1.
Al-Imam Abu Yusuf, murid senior Al-Imam Abu Hanifah.
2.
Al-Imam Husyaim bin Abi Basyir. Beliau mendengarkan dan sekaligus menghafal
banyak hadits darinya selama 4 tahun.
3.
‘Umair bin Abdillah bin Khalid.
4.
Abdurrahman bin Mahdi.
5.
Abu Bakr bin ‘Ayyasy.
Pada
tahun 183 Hijriyah pada usia 20 tahun, beliau pergi untuk menuntut ilmu kepada
para ulama di kota Kufah. Pada tahun 186 H beliau belajar ke Bashrah. Kemudian
pada tahun 187 H beliau belajar kepada Sufyan bin ‘Uyainah di
Qullah, sekaligus menunaikan ibadah haji yang pertama kali. Kemudian pada
tahun 197 H beliau belajar kepada Al-Imam ‘Abdurrazaq Ash Shan’ani di Yaman
bersama Yahya bin Ma’in.
Disini Kami hadirkan
beberapa karya beliau yang bisa di download, yang kami kumpulkan dari beberapa
sumber. Semoga bisa bermanfaat.
Fadha'il 'Utsman bin 'Affan - 'Abdullah bin Ahmad bin
Hanbal
فضائل عثمان بن عفان
عبد الله بن أحمد بن حنبل
يمكن أن نلخص منهج المؤلف في هذا الكتاب في النقاط التالية:
1 - رتب المؤلف كتابه على مسانيد الصحابة ، ولم يراع في ترتيب أسماء الصحابة ترتيبًا معجميًا، بل بدأ بذكر الخلفاء الأربعة، ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة، ثم تراجم العباس فالحسن والحسين...إلخ.
2 - يرتب الأحاديث تحت الصحابي على أسماء الرواة عنه، فإن كان الصحابي مكثرًا رتب أسماء من دون الراوي عن الصحابي، وهكذا على الطريقة المشهورة التي استخدمها الحافظ المزي في ترتيب كتابه تحفة الأشراف.
3 - ذكر الأحاديث مسندة إلا إذا ورد الحديث في أثناء الكلام على الأحاديث ، أو لبيان أنه ترك هذا الحديث لعلة كذا، فربما علق السند أو بعضه، فيبدأ بذكر السند ثم المتن إلا إذا جاء الحديث أثناء الكلام عليه فيؤخر السند.
4 - إذا ذكر للحديث أكثر من طريق وكانت هذه الطرق تلتقي في راو معين ، فيجمع هذه الطرق ويستخدم حرف التحويل [ٍح]، وإلا ذكر المتن مع السند الأول وذكر الإسناد الثاني أو الأسانيد الأخرى، ثم يقول: مثله، ولا يفوته أن ينبه على الخلاف في الألفاظ بين الرواة، والتنبيه على الموافقات والمخالفات، والشواهد والمتابعات .
5 - وتميز المؤلف بالتنبيه على انفرادات الراوي ، وما يستتبع ذلك من وجود علة أو نحو ذلك، فهذا الكتاب يعد من الأصول في معرفة الأحاديث المعلة.
6 - يتكلم المؤلف على الرواة جرحًا وتعديلًا، وعلى الأحاديث تصحيحًا وتضعيفًا، وينص على بعض القواعد الحديثية التي يخرج عليها أحكامه على السند والمتن
https://down.ketabpedia.com/files/bkb/bkb-ha7319-ketabpedia.com.pdf
Mu'jam Shuyukh al-Imam Ahmad bin Hanbal - 'Amir Hasan
Shabri
معجم شيوخ الإمام أحمد بن حنبل
عامر حسن صبري
I'tiqad
al-Imam al-Munabbal Abi 'Abdillah Ahmad bin Hanbal - Abu al-Fadhl 'Abd al-Wahid
bin 'Abd al-'Aziz al-Tamimi
اعتقاد الإمام المنبل أبي عبد الله أحمد بن حنبل
أبو الفضل عبد الواحد بن عبد العزيز التميمي
كثر الكلام على عقيدة الإمام أحمد، وهذا كتاب في تفصيلها للتميمي (-410هجري) وقد أورد الكلام على كل صفة على حدة، وباقي مباحث العقيدة من الغيبيات والعصمة والإمامة، وأفعال العباد وغير ذلك. وقد اعتبر ابن تيمية أن ما في هذا الكتاب هو فهم المؤلف لعقيدة الإمام أحمد لا عقيدته
Su'alat Abi Dawud li al-Imam Ahmad bin Hanbal: fi al-Jarh
wa al-Ta'dil
سؤالات أبي داود لأحمد بن حنبل
في جرح الرواة وتعديلهم
Al-Fath al-Rabbani li Tartib Musnad al-Imam Ahmad bin
Hanbal al-Syaibani - Ahmad 'Abdurrahman al-Bana al-Sa'ati
الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني
ومعه كتاب بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني
أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي
اسم الكتاب كما جاء في المطبوع : بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني شرح ترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني
- كتاب «بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني» لأحمد البنا الشهير بالساعاتي.هو شرح لمسند الإمام أحمد، تعليقات وجيزة مختصرة على ترتيب المسند «الفتح الرباني في ترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني» للساعاتي نفسه.
نشر فيه جواهره، وأبرز ضمائره، وأفصح فيه عن لغاته.
يذكر سند الحديث وتخريجه وغريبه، ويتكلم على فقه الحديث، إلا أنه في أوله شرح، وفي منتصفه صار حاشية؛
و وصل فيه إلى «كتاب المناقب»، نهاية «باب ما جاء في جرير بن عبد الله البَجَلي»؛ ثم أكمله محمد عبد الوهاب بحيرى، ووصل فيه إلى نهاية «كتاب المناقب»؛ ثم أكمله مجموعة بإشراف أبناء المؤلف، من «كتاب الإمارة والخلافة» إلى نهاية الكتاب؛ والتكملة الأخيرة تذكر سند الحديث وتخريجه، ونادراً ما تذكر غريبه
Hasyiyat al-Sindi 'ala Musnad al-Imam Ahmad bin Hanbal -
Abu al-Hasan Muhammad 'Abd al-Hadi al-Sindi
حاشية السندي علي مسند الإمام أحمد بن حنبل
نور الدين أبو الحسن محمد عبد الهادي السندي
DOWNLOAD DISINI
Al-Mash'ad al-Ahmad fi Khatmi Musnad al-Imam Ahmad -
Syamsuddin Abu al-Khair Muhammad Ibnu al-Jazri
المصعد الأحمد في ختم مسند الإمام أحمد
أبي الخير ابن الجزري
Zawa'id fi al-Musnad Ahmad - 'Abdullah bin Ahmad bin
Hanbal
زوائد عبد الله بن أحمد بن حنبل فى المسند
عبد الله بن أحمد بن حنبل
Athraf Musnad al-Imam Ahmad bin Hanbal - Ibnu Hajar
al-'Asqalani
إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي
أو: أطراف مسند الإمام أحمد بن حنبل
شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
Atau Perjilid
Al-Qaul al-Musaddad fi al-Dzabbi 'an Musnad al-Imam Ahmad
- Ibnu Hajar al-'Asqalani
القول المسدد في الذب عن المسند للإمام أحمد - ويليه ذيله
شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
حقق فيه الحافط ابن حجر نفي الوضع عن أحاديث المسند وظهر من بحثه أن غالبها جياد وأنه لا يتأتى القطع بالوضع في شيء منها بل ولا الحكم بكون واحد منها موضوعًا إلا الفرد النادر مع الاحتمال القوي في دفع ذلك .
وقال السيوطي في خطبة كتابه الجامع الكبير ما لفظه : وكل ما كان في مسند أحمد فهو مقبول ، فإن الضعيف فيه يقرب من الحسن
Al-Muhasshal li Musnad al-Imam Ahmad bin Hanbal -
'Abdullah bin Ibrahim al-Qar'awi
المحصل لمسند الإمام أحمد بن حنبل
عبد الله بن إبراهيم بن عثمان القرعاوي
Al-Wujadat fi Musnad al-Imam Ahmad bin Hanbal
الوجادات في مسند الإمام أحمد بن حنبل
ترتيب تخريج وتعليق: عامر حسن صبري
Syarah al-Tsulatsiyat Musnad al-Imam Ahmad - Muhammad bin
Ahmad bin Salim al-Safarini
شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد
محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي
https://archive.org/details/waq15739
Atau Perjilid
Masa'il al-Imam Ahmad bin Hanbal - bi Riwayati Abi
al-Qasim al-Baghawi
مسائل الإمام أحمد بن حنبل
برواية ابي القاسم البغوي - المعروف بابن بنت منيع
Kitab al-Zuhd - Imam Ahmad bin Hanbal
الزهد
الإمام أحمد بن حنبل
هذا الكتاب الذى وضعه الإمام "أحمد بن محمد بن حنبل"، جمع فيه من زهد الرسول صلى الله عليه وسلم وسليمان ويوسف وموسى وعيسى ونوح وأيوب وبقية الأنبياء عليهم السلام.. إلى زهد الصديق والفاروق وذى النورين و غيرهم من الصحابة الكرام رضى الله عنهم وغير الصحابة رحمة الله عليهم
DOWNLOAD DISINI
https://archive.org/details/fresh_soul2030_yahoo_20170125_1557
Thala'iu al-Musnad lil Imam Ahmad bin Hanbal - Ahmad
Muhammad Syakir
طلائع المسند للامام أحمد بن حنبل
اعداد: أحمد محمد شاكر
Musnad al-Imam Ahmad bin Hanbal
مسند الإمام أحمد بن حنبل
كتاب نفيس من كتب السنة النبوية جمع فيه مؤلفه قرابة الأربعين ألف حديث بالمكرر، ورتبه على مسانيد الصحابة؛ فيذكر الصحابي ثم يسوق تحته ما عنده من أحاديثه غير مرتبه وهذه الطريقة تعرف عند أهل الحديث بالتصنيف على طريقة المسانيد. وهو ثلاثة أقسام: قسم رواه الإمام أحمد بسنده الثاني: قسم زاده ابنه عبدالله ويسمى زيادات عبدالله الثالث قسم زاده القطيعي. والكتاب في جملته من المصادر الهامة من مصادر السنة حيث أنه يحتوي على كثير من الآحاديث الصحيحة ومعظم الضعيف الذي فيه مما ينجبر, وندر فيه الموضوع. أما مؤلفه: فهو الإمام العلم إمام أهل السنة وحامل لواء الدين في عصره "أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل" وقد صنف الإمام ابن حجر العسقلاني كتابًا في الرد على من طعن في آحاديث المسند وأسماه "القول المسدد في الذب عن مسند أحمد"
المحقق : شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد ، وآخرون
إشراف : د عبد الله بن عبد المحسن التركي
الناشر : مؤسسة الرسالة
الطبعة : الأولى ، 1421 هـ - 2001 م
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو مذيل بحواشي
http://www.archive.org/details/musnadahmed
Al-'Ilal wa Ma'rifat al-Rijal min Kalami Yahya bin Ma'in
- Abdullah bin Ahmad bin Hanbal
العلل ومعرفة الرجال عن أبي زكريا يحيى بن معين
أبي عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنيل
Ibnu Hanbal: Hayatu-hu wa 'Ashru-hu - Muhammad Abu Zahrah
ابن حنبل : حياته عصره اراؤه وفقهه
محمد ابو زهرة
Mukhtashar al-Khiraqi min Masail al-Imam Ahmad - Imam Abu
al-Qasim al-Khiraqi
مختصر الخرقي من مسائل الإمام أحمد
الإمام أبي القاسم الخرقي
أول كتاب في فقه الإمام أحمد بن حنبل جاء مرتباً على طريقة الفقهاء ، » اشتهر في مذهب الإمام أحمد عند المتقدمين والمتوسطين، ولم يخّدم كتاب في المذهب مثل ما خدم هذا المختصر حتى قال العلامة يوسف بن عبدالهادي في كتابه (الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي): وقد أطلعنا له على ما يقرب من عشرين شرحاً . . . قا ل أبو إسحاق البرمكي: عدد مسائل الخرقي ألفان وثلاثمائة مسألة . . . وبالجملة فهو مختصر بديع ، لم يشتهر متن عند المتقدمين اشتهاره ، وأعظم شروحه وأشهرها (المغني) للإمام موفق الدين المقدسي
Risalah al-Sholah - Imam Ahmad bin Hanbal
رسالة الصلاة
الإمام أحمد بن حنبل
قال الشيخ أحمد بن صالح الزهراني :
فقد كان من عادة الأئمّة السّائرة ، توجيه النّصح للنّاس ، ودعوتهم إلى الخير بكلّ وسيلة ممكنة ، بالدّروس العلميّة وبالمواعظ والخطب ، وكذلك بالرّسائل العامّة والخاصّة ، الّتي يبيّنون فيها الأحكام الشّرعيّة ، والأصول العلميّة مبنيّة على أدلّتها من الكتاب والسّنّة .
ورسالة الصّلاة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى من تلك الرّسائل العامّة الّتي وجّهها رحمه الله نصحاً للنّاس في أهمّ شعيرة من شعائر الدّين وأعظم فريضة من فرائض الإسلام ، ألا وهي الصّلاة .
وقفت عليها أثناء قراءتي في كتاب ( طبقات الحنابلة ) لابن أبي يعلى ، وقد لفت نظري كثرة مسائلها وعِظاتها ونصائحها ، وتنويع الإمام لأسلوبه في عرض فكرته ، فتارةً بالتّرغيب وتارة بالتّرهيب ، وتارة بذكر الأحكام الفقهيّة
DOWNLOAD DISINI
Fadhail al-Shahabah - Imam Ahmad bin Hanbal
قصص الأنبياء
الإمام أحمد بن حنبل
al-Asami wa al-Kunna - Imam Ahmad bin Hanbal
الأسامي والكنى
الإمام أحمد بن حنبل
Al-Raddu 'ala al-Jahmiyyah wa al-Zanadiqah - Imam Ahmad bin Hanbal
الرد على الجهمية والزنادقة
فيما شكوا فيه من متشابه القرآن وتأولوه على غير تأويله
الإمام أحمد بن حنبل
الحمد لله الذي سهل لعباده المتقين إلى مرضاته سبيلا، وأوضح لهم طريق الهداية وجعل اتباع الرسول عليها دليلا، واتخذهم عبيدا له فأقروا له بالعبودية ولم يتخذوا من دونه وكيلا، وكتب في قولبهم الإيمان وأيدهم بروح منه لما رضوا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا. والحمد لله الذي أقام في أزمنة الفترات من يكون بيان سنن المرسلين كفيلا، واختص هذه الأمة بأنه لا تزال فيها طائفة على الحقلا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمره ولو اجتمع الثقلان على حربهم قبيلا، يدعو من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الإذى ويبصرون بنوا الله أهل العمي، ويحيون بكتابه الموتى، فهم أحسن الناس هديا وأقومهم قيلا. فكم من قتبل لإبليس قد أحيوه، ومن ضال جاهل لا يعلم طريق رشده قد هدوه، ومن مبتدع في دين الله بشهب الحق رموه، جهادا في الله، وابتغاء مرضاته، وبيانا لحجه على العالمين وبيناته، وطلبا للزلفي لديه ونيل رضوانه وجناته، فحاربوا في الله من خرج عن دين القويم، وصراطه المستقيم، الذي عقدوا ألوية البدع، وأطلقوا أعنه الفتنتة، وخالفوا الكتاب، واختلفوا في الكتاب،واتقفوا على مفالرقة الكتاب، ونبذوه وراء ظهورهم، وارتضوا عنه بديلا. أحمده وهو المحمود على كل ما قدره وقضاه، وأستعينه استعانة من يعلم أنه لا رب له غيره ولا إله سواه، وأستهديه سبيل الذين أنعم عليهم ممن اختاره لقبول الحق وارتضاه، وأشكره والشكركفيل بالمزيد من عطاياه، وأستغفره من الذنوب التي تحول بين القلب وهداه، وأعوذ به من شر نفسي وسيئات عملي استعاذة عبد فار إلى ربه بذنوبه وخطاياه، وأعتصم به من الأهواء المردية والبدع المضلة، فما خاب من أصبح به معتصما وبحماه نزيلا. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شرك له، شهادة أشهد بها مع الشاهدين، وأحملها عن الجاحدين، وأدخرها عند الله عدة ليوم الدين. وأشهد أن محمدا عبده المصطفى، ونبيه المرتضى، ورسوله الصادق المصدوق، الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي، أرسله رحمة للعالمين، ومحجة للسالكين، وحجة على العباد أجمعين، أرسله على حين فترة من الرسل، فهدى به إلى أقوم الطرق وأوضح السبل، وافترض على العباد طاعته وتعظيمه، توقيره، وتبجيله، والقيام بحقوقه، وسد إليه جميع الطرق، فلم يفتح لأحد إلا من طريقه، فشرح له صدره، ورفع له ذكره، ووضع عنه وزره، وجعل الذل والصغار على من خالف أمره، هدى به من الضلالة، وعلم به من الجهالة، وبصر به من العمي، وأرشد به من الغي، وفتح به أعينا عميا، وآذانا صما، وقولبا غلفا. صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى اصحبه الغرالميامين، صلاة دائمة بدوام السموات والأرضين، مقيمة عليهم أبدا لا انتقالا عنهم ولا تحويلا. أما بعد: فإن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولوكره الكافرون، بعثه بالحنيفية السمحة ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن ظلمه الشرك والبدعة والمهصية إلى نور التوحيد والسنة والطاعة، دعا الناس إلى المحجة البيضاء وإلى اسنة الغراء حتى تركهم وما من خير إلا دلهم عليه، وما من شر إلا حذرهم منه. قال صلى الله عليه وسلم : (( تركتكم على البضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك)). إلا أن الله سبحانه وتعالى كتب على هذه الأمة كونا أن تفترق إلى فرق شتى وطوائف متناحرة. فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: لما تزلت هذه الآية: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم}، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أعوذ بوجه الله))، فلما نزلت: {أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض}، قال رسول الله صلى الله عيه وسلم: (( هاتان أهون أو هاتان أيسر)). ففي هذا الحديث نبأ وقوع هذه ا لأمة في التفرق والاختلاف
Kitab al-Sunnah - Abdullah bin Ahmad bin Hanbal
السنة
عبد الله بن أحمد بن حنبل
كتاب جامع لأحاديث كثيرة مسندة تدل على مذهب أهل السنة الصحيح، وسبب وضعها بهذا الشكل هو أن الإمام عبد الله بن أحمد بن حنبل، سئل عما قالته العلماء في الجهمية الضلال أكفارهم؟ والصلاة خلفهم. فأجاب بهذه الأحاديث التي رواها عن أبي الإمام أحمد رضي الله عنهما، وقد بلغت 1481 حديثاً
Kitab al-Asyribah - Imam Ahmad bin Hanbal
كتاب الأشربة
الإمام أحمد إبن حنبل
وصف الكتاب ومنهجه: 1 - اشتمل الكتاب على مرويات تتناول مسألة من مسائل الفقه ألا وهي مسألة الأشربة، وما يحرم منها. 2 - بلغ عدد النصوص الواردة في الكتاب 242 نصًّا، وهي تتنوع بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة
Mohon Maaf, Kepada Semua Sahabat, Atas Ketidak Nyamanannya, Dengan adanya Shortener Di Link Download. Mohon Keridhoannya. Terima Kasih.**** Apabila kesulitan Download Silahkan buka/klik gambar(Cara Download) kalau Di hp, Geser kebawah. Apabila masih kesulitan, silahkan copy paste link download yang ada, kebrowser.*** Apabila ada link Download yg rusak/mati, mohon beritahu kami lewat komentar dibawah ini.
Silahkan Bagikan Artikel ini
Related Posts :