بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهُم َّصلِّ علٰى سَيِّدنا مُحَمّدٍ عبدِكَ وَنبيِّكَ ورسولِكَ النَّبيِّ الاُمِيّ وَعلٰى اٰلهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّم تسليماً بقدرِ عظمةِ ذاَتِكَ في كـُلِّ وَقتٍ وَحيـنٍ
Fushush al-Hikam
Muhyiddin Ibnu Arabi
فصوص الحكم
محي
الدين
ابن
العربي
هذا
كتاب مهم في التصوف لاسيما وأن مؤلفه الشيخ ابن عربي الغني عن التعريف في مجال التصوف
فقد شرح في هذا الكتاب الحكم والأسرار الإلهية التي بعث بها الرسل عليهم الصلاة والسلام
وشرح أيضاً الحكم والقواعد الصوفية التي يستلهم منها كيفية التحقق بأحكام مقام الإسلام
وأنوار مقام الإيمان وأسرار مقام الإحسان وغير ذلك الكثير مما يتعلق بالصوفية وطرقها.
هذا
وقد قسّم ابن عربي كتابه هذا إلى سبع وعشرين فصاً وكل فصّ منها يستند إلى طائفة من
الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والتي بدورها تُنْسب حكمة الفصِّ إليها.
ويسرد
المؤلف قصة كل نبي كما وردت في القرآن الكريم وكما يعرفها جمهور المسلمين عادة ولكنه
يتخذ من كل قصة مسرحاً ليُمثل فيه صاحب القصة الدور الخاص الذي يُعهد إليه القيام به،
بأن الأنبياء على نحو ما صورهم في الفصوص نماذج وصور للإنسان الكامل الذي يعرف الله
حقّ معرفته، فكلّ منهم ينطق أو يُنطقه ابن عربي بالمعرفة التي اختصّ بها، ليقوم من
ثمّ بشرح ناحية من نواحي مذهبه والدفاع عنه.
وغاية
المؤلف من ذلك البحث في طبيعة الوجود بوجه عام وصلة الوجود الممكن (العالم) بالوجود
الواجب (الله). وأخصّ ناحية فيه، كما تشهد بذلك عناوين فصوله، والتي تتمحور حول البحث
في الحقيقة الإلهية متجلية في أكمل مظاهرها في صور الأنبياء عليهم السلام. ففي كل نبي
تتمثل صفةً من صفات الحق كصفة الألوهية في الفصل الإدريسي والحقية في الفص الإسحاقي،
العليّة في الفصّ الإسماعيلي، والفردية في الفص المحمدي.
وعلى
ضوء هذه التفاصيل يمكن القول بأن ابن عربي لا يعرض في هذا الكتاب لمسائل التصوف العملية
أو النظرية، كما أنه أيضاً لا يعرض لمسائل علم الفقه في محاولة لتفسيرها صوفياً على
نحو ما فعل في الفتوحات المكية وغيره من الكتب، ولكنه يلخص مذهباً في الفلسفة الصوفية
أدقّ وأنضج ما فاض عن عقله وعاطفته الدينية معاً يُقرّ فيه قضية عامة في طبيعة الوجود
ثم يفرع عنها كل ما يمكن تفريعهُ من المسائل المتصلة بالله والعالم والإنسان، وهذه
هي ماهية الفلسفة والذي أكسب هذه الفصوص تلك النفحة الروحانية، تأييد ابن عربي هذه
الفلسفة بالذوق الصوفي وبتجربته الشخصية في المعارج الروحانية وهذه هي ناحيته الصوفية.
وابن عربي هو حكيم صوفي متكلم ففيه مفسر أديب، وشاعر مشارك في علوم أخرى وهو فوق كل
ذلك فيلسوف صوفي وهبه الله بسطه في الفكر والخيال وعمقاً في الحسّ الروحي
http://ia311226.us.archive.org/1/items/FususAlHikam/FususAlhikam.pdf
Mohon Maaf, Kepada Semua Sahabat, Atas Ketidak Nyamanannya, Dengan adanya Shortener Di Link Download. Mohon Keridhoannya. Terima Kasih.**** Apabila kesulitan Download Silahkan buka/klik gambar(Cara Download) kalau Di hp, Geser kebawah. Apabila masih kesulitan, silahkan copy paste link download yang ada, kebrowser.*** Apabila ada link Download yg rusak/mati, mohon beritahu kami lewat komentar dibawah ini.
Silahkan Bagikan Artikel ini
Related Posts :