بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهُم َّصلِّ علٰى سَيِّدنا مُحَمّدٍ عبدِكَ وَنبيِّكَ ورسولِكَ النَّبيِّ الاُمِيّ وَعلٰى اٰلهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّم تسليماً بقدرِ عظمةِ ذاَتِكَ في كـُلِّ وَقتٍ وَحيـنٍ
KITAB-KITAB
FAN ILMU NAHWU-SHOROF 2
Fath Rabb Al-Bariyah (Syarah) 'Ala Nadham Al Ajrumiyah
Syaikh Ibrahim Al-Bajuri
فتح رب البرية على الدرة البهية نظم الاجرومية
للشيخ إبراهيم بن محمد بن احمد الباجوري الشافعي
وهو شرح لنظم الأجرومية للعلامة العمريطي، طبع وبهامشه الدرة
البهية المذكورة
http://ia311029.us.archive.org/0/items/charh_nadm_ajurumiya/charh_nadm_ajurumiya.pdf
Syarah Jumal Al-Zajjaji
Ibnu Hisyam Al-Anshari
شرح جمل الزجاجي
الإمام ابو محمد عبد الله جمال الدين إبن هشام الأنصاري
Syarah Jumal Al-Zajjaji
Ibnu 'Ushfur Al-Isybili
شرح جمل الزجاجي
ابن عصفور الإشبيلي
كتاب " الجمل " للعلامة الزجاجي لقي عناية بالغة من
المهتمين بالنحو، حتى ذكر أن له120 شرحا من تلك الشروح شرح ابن عصفور الإشبيلي . نهج
في شرحه على شيء من التوسع مستدلا على كلامه بالشواهد الشعرية التي قاربت الألف وقد
وضع للكتاب مقدمة
http://ia331413.us.archive.org/3/items/alasl/gamal_00010.pdf
Syarah Abyat Al-Jumal (Al-Zajjaji) - Ibnu Al-Sayyid Al-Bathalyusi
شرح أبيات الجمل
أبو محمد عبد الله بن السيد بن السيد البطليوسي
كتاب وضعه ابن السيد الطليوسي في شرح الابيات الواردة في كتاب
الجمل للزجاجي بعد ان انتهى من كتابه اصلاح الخلل الواقع في الجمل فرأى ان يضع هذا
الكتاب في اعراب ابيات كتاب الجمل ومعانيا واسماء قائليها
http://ia301516.us.archive.org/1/items/GMALsh/GMALsh.pdf
Diwan Al-Khansa - Syarah Tsa'lab Abu
Al-'Abbas Al-Syaibani Al-Nahwi
ديوان الخنساء بشرح ثعلب
شرح: ثعلب أبو العباس أحمد بن يحيى الشيباني النحوي
http://ia341316.us.archive.org/2/items/KnSSa_TH/KnSSa_TH.pdf
Kitab Sibawayh (Al-Kitab)
Abu Bisyr 'Amru Bin Utsman Sibawayh
الكتاب - سـيبويه
عمرو بن عثمان بن قَنْبر سـيبويه
أحد أهم مؤلفات اللغوي البصري سيبويه و يعتبر أول كتاب منهجي
ينسق و يدون قواعد اللغة العربية. وقال عنه الجاحظ أنه «لم يكتب الناس في النحو كتاباً
مثله». أُلِّفَ الكتاب في القرن الثاني للهجرة الموافق للثامن من الهجرة. سمي بالكتاب
لأن مؤلفه تركه دون عنوان. من المقطوع تاريخياً أن سيبويه لم يسمِّه باسم معين، على
حين كان العلماء في دهره ومن قبل دهره يضعون لكل كتاب اسماً، وقد يكون أعجل عن تسميته
بأنه احتضر شاباً، فلم يتمكن من معاودة النظر فيه واستتمامه، وقد سماه الناس قديماً
قرآن النحو.
قال عنه السيرافي: وكان كتال سيبويه لشهرته وفضله علَماً عند
النحويين، فكان يقال بالبصرة: قرأ فلان الكتاب، فيعلًم أنه كتاب سيبويه.
وقال الجرمي: أنا منذ ثلاثون سنة أفتي الناس في الفقه من كتاب
سيبويه
DOWNLOAD DISINi
Al-Jumal Fi Al-Nahwi
Abu Al-Qasim Abdurrahman Bin Ishaq Al-Zajjaji
الجمل في النحو
أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي
مصنف هذا الكتاب هو أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي،
ولقب "الزجاجي" نسبة إلى شيخه إبراهيم بن السري، أبي إسحاق الزجاج، لملازمته
إياه. ولد الزجاجي في الصيمرة، ونشأ في نهاوند جنوبي همذان، وانتقل إلى بغداد لينهل
من حلقات علمائها، وهناك قرأ على الزجاج البصري، ولزمه حتى نسب إليه، وقرأ على غيره
من علماء عصره.
وبعدما اشتد عوده، وأتقن صناعته، جلس مدرساً في جامع بني أمية
بدمشق، يدرس التلاميذ والمريدين، ويملي عليهم، ويصنف الكتب، عاصر عدداً من النحويين
الفحول، ومع معاصرته لهؤلاء، فقد استطاع الثبات، وحقق لنفسه سمعة علمية ومكانة جيدة،
وصنف من الكتب ما يدل على علم جم، وأسهم ف إثراء المكتبة النحوية والعربية.
وكتابة الذي بين يدينا يعد من كتب النحو الجامعة، مع يسر وسهولة
في منهجه، وقدر جيد من الشواهد والأمثلة التوضيحية، وهو على رأس مؤلفات الزجاجي النحوية.
فمما يدل على أهمية الكتاب قول القفطي فيه: "وهو كتاب المصريين وأهل المغرب وأهل
الحجاز واليمن والشام، إلى أن اشتغل الناس باللمع لابن جني، والإيضاح لأبي علي الفارسي".
وقال فيه اليافعي: "ولعمري إن كتابا عظم النفع به، مع وضوح
عبارته، وكثرة أمثلته هو جمل الزجاجي، وهو كتاب مبارك، ما اشتغل به أحد في بلاد الإسلام
على العموم، إلا انتفع".
كما ترى، وكما سترى في موضع لاحق حين نعرض لشروح الكتاب. وتبرز
نقطتان جديرتان بالاهتمام والتساؤل، أما الأولى: فكثرة الشروح التي وضعت على الكتاب،
واختلاف العلماء الذين ترجموا للزجاجي حول عددها، فبينما أوصلها بعضهم إلى ولعل أشهر
مصنفاته كتاب "الجمل" الذي أقدمه للقارئ الكريم هذا الكتاب الذي نال شهرة
مدوية، وذاع صيته، وعكف على العلماء بالدرس والشرح.
وبالعودة لمتن هذا الكتاب نجده قد ضم خمسة وأربعين ومائة باب،
تناولت أبواب النحو والصرف والأصوات، والتأريخ، والضرورات الشعرية. فهو في هذا كتاب
جامع مفيد.
ومن ينظر في هذا الكتاب يجد نفسه أمام عالم متمكن، يحسن عرض
موضوعاته وتناولها بأسلوب سهل واضح، خال من التعقيد وجفاف الحدود والقواعد، يكثر من
الشواهد القرآنية الكريمة والشعرية والأمثلة، ليصل بمناقشتها -بيسر وسهولة- إلى تقرير
قواعد موضوعاته مع براعة في التحليل والتعليل، مما يشد القارئ ويشوقه إلى متابعة القراءة
دون إحساس بضجر أو نفور، مما يجعل الكتاب مناسباً لمستوى المتعلمين، وفي الوقت نفسه
لا يعدم المتخصصون النفع والفائدة.
ويبدو الأسلوب التعليمي واضحاً، إذ ينهي الزجاجي كل باب -تقريباً-
بما يفيد ذلك، كقوله "فأفهم، فقس عليه تصب إن شاء الله.. وغيرهما".
ولعل هذا المنهج يشهد على سهولة منهج التأليف في علم النحو في
العصور المتقدمة، وخلوه من الحدود المنطقية الجافة أو التفريعات التي تميل إلى الافتراضات،
وتنأى بنا عن صفاء لغتنا العربية واستخدامها. وهذه سمة كتب النحو القديمة بصورة عامة.
أما نهج الزجاجي في ترتيب أبواب كتابه، فليس بين أيدينا من كتب
النحويين الذين سبقوه ما يمكن أن نعده نموذجاً تأثره. فبعد أن بدأ ببعض التقسيمات الصرفية
تناول مجموعة من الأبواب النحوية، يظهر في ترتيبها احتفاله بالعامل، وشغلت هذه الأبواب
الجزأين الأولين إضافة إلى بعض الجزء الثالث من الكتاب، لكنها لم تخل من الإشارات الصوتية
أو الصرفية. ثم أتبعها طائفة من الأبواب الصرفية كالتصغير والنسب، وألف الوصل والقطع،
والمذكر والمؤنث والأفعال المهموزة، إضافة إلى أبواب في الهجاء وأحكام الهمزة في الخط،
واحتلت هذه أكثر الجزء الثالث وجانباً من الجزء الرابع. وعاد في الجزء الأخير من الكتاب
إلى عرض أبواب نحوية، تدور -في معظمها- حول الأدوات واستخداماتها، وأبواب الحكاية.
ثم عرض بقية الأبواب الصرفية، كجمع التكسير وأبنية المصادر والأسماء والأفعال، وختم
كتابه بأبواب في الأصوات اللغوية كالإمالة، والإدغام، والإبدال، والإعلال، والحروف
المجهورة والمهموسة.
نرى من هذا العرض أن الزجاجي سار في ترتيب كتابه على أساس تناول
مجاميع أو طوائف نحوية وصرفية وصوتية، وخلط بين المجاميع النحوية والصرفية، وأخر الموضوعات
الصوتية وجمعها في آخر الكتاب. لكنه كان يداخل بين الموضوعات اللغوية المختلفة (الأصوات
والصرف والنحو)، لتوضيح موضوعه الرئيس الذي يكون بصدد عرضه
http://ia341305.us.archive.org/3/items/aljomal-zaggagi/aljomal-zaggagi.pdf
Al-Asybah Wa Al-Nadha'ir Fi Al-Nahwi
Jalaluddin Al-Suyuthi
الأشباه والنظائر في النحو
جلال الدين السيوطي
تحلى الإمام جلال الدين السيوطي بكريم الأخلاق، وجميل الصفات،
وعظيم الشمائل، فقد كان عالماً، عاملاً بما وهبه الله من أنواع العلوم والفنون، توّج
ذلك كله بتقوى الله تعالى، والخوف منه، وحب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والعمل
على تطبيقها، وكراهية البدع والبعد عن أصحابها، وصف العلماء الإمام السيوطي بالجرأة
في الفتوى وبالمعرفة العلمية وذلك أطلقوا عليه صفة "المعقلية الموسوعية"،
وهذه المعرفة هي التي ساعدته على أن يصبح مضرباً للمثل في كثرة التصنيف.
وهذا الكتاب الذي بين أيدينا هو أحد مبتكراته التي لم يُسبق
إلى مثلها، فهو من أجل كتبه وأكثرها استيعاباً للنحو، وقد بناه على سبعة فنون (أو أقسام)
جعل لكل فن عنواناً خاصاً، وخطبة لأن كلاً منها يصلح لأن يكون مؤلفاً مستقلاً. وقد
أتت على الشكل التالية: 1-فن القواعد والأصول وقد رتبه على حروف المعجم 2-فن الضوابط
والاستثناءات والتقسيمات 3-فن بناء المسائل بعضها على بعض 4-فن الجمع والفرق 5-فن الألغاز
والأحاجي 6-فن المناظرات والمجالسات والفتاوي والمراسلات 7-فن الأفراد من الغرائب
DOWNLOAD DISINi
https://archive.org/compress/waq84661/formats=IMAGE%20CONTAINER%20PDF&file=/waq84661.zip
Al-Qira'at Al-Syadzah Wa Taujihu-Ha Al-Nahwi
Mahmud Ahmad Al-Shaghir
القراءات الشاذة وتوجيهها النحوي
محمود أحمد الصغير
كثرت آراء الباحثين في القراءات الشاذة، واختلفت وجهات نظرهم
في جدوى البحث في هذا الأثر، إذ دعا بعضهم إلى ضرورة العناية به، ورأى آخرون أن التشاغل
به ليس إلا لوناً من ألوان الترف العلمي، ومغالاة في الزوج عما أقرته الجماعة. من هنا
انبثقت الحاجة إلى دراسة تنظم هذه الأقوال، وتبحث في تلك المقولات والآراء والمفاهيم،
وتكشف عن حقيقة مواقف النجاة، وتقف بالتفصيل على أثر القراءات الشاذة في النحو العربي،
انطلاقة "محمد الصغير" كانت في كتاب "المحتسب" في شواذ القراءات
ونتجت عنه هذا البحث الذي دار حول هذا الكتاب ومواضيع أخرى جاء ترتيبها على النحو التالي؟
بحث في الفصل الأول في مفهوم القرارات وتاريخ الشذوذ، أما الفصل الثاني فقد تحدث فيه
عن مواقف النجاة من القراءات الشاذة قبل ابن جني. والفصل الرابع خصص للحديث عن توجيه
ابن جني للقراءات الشاذة في كتاب المحتسب، أما الفصل الرابع فقد جمع فيه المؤلف سرداً
وشرحاً للمسائل النحوية في القراءات الشاذة
http://ia351438.us.archive.org/2/items/emhaemha/qstla.pdf
Al-Qawa'id Al-Asasiyah Fi Al-Nahwi Wa Al-Sharf - Li Thulab
Al-Marhalat Al-Tsanawiyah
القواعد الأساسية في النحو والصرف لطلاب المرحلة الثانوية
يوسف الحمادي وآخرون
https://archive.org/download/waq0154/0154.pdf
Alfa'at Fi Al-Nahw Al-Arabi Wa Al-Quran Al-Karim
Syarafuddin 'Ali Al-Rajihi
الفاءات في النحو العربي والقرآن الكريم
شرف الدين علي الراجحي
http://archive.org/download/32489732893/alfahat-fy-alnhw-alarby.pdf
Al-Mandhumah Al-Nahwiyah
Al-Khalil Bin Ahmad Al-Farahidi
المنظومة النحوية
المنسوبة إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي
يتنـاول هذا الكتـاب دراسـة المنظومة النحـوية المنسـوبة للخليل
بن أحمد الفراهيـدى "عبقرى العربيـة" و يتضمـن الكتـاب نبـذة عن حيـاته و
صـورة له من خلال المنظـومة ، و توثيقهـا و دراسـة نصهـا و المنهـج المتبـع فى التحقيـق.
و هذه المنظومة التى قدمها الدكتور أحمد عفيفى جانبا تعليميا
من جوانب الخليل، و ما أعجب أن يتحـرك الخليل بين طاقتين : طاقة النظر و الكشف، و هى
طاقة خلاقة مبهرة، و طاقة التعليم و هى طاقة للنور فى هز الفكر اللغوى و إضافتها فى
حق التعليم إضافة تربوية إذا من خلالها تصـاغ القواعد النحوية و الصرفية واضحـة المصطلح
و المثال فى يسر دون فلسفة و تعقيد
https://archive.org/details/yoooooofs_gmail_20180203_2138
Al-Ushul Fi Al-Nahwi - Ibnu Al-Siraj Al-Nahwi
الأصول في النحو
ابي بكر محمد بن سهل بن السراج النحوي البغدادي
لكتاب الأصول في النحو منزلة خاصة في نفوس النحاة وفي تاريخ
النحو العربي، ولآرائه أهمية كبرى كتب لها من الذيوع والانتشار بين الدارسين ما لم
يكتب إلا لقلة نادرة من المصنفات النحوية، مثل كتاب سيبويه والمقتضب لأبي العباس المبرد
والتصريف لأبي عثمان المازني، فهذا العمل الذي قام به أبو بكر بن السراج في القرن الثالث
الهجري، فجمع فيه أبواب النحو الصرف لقي إقبالاً وإعجاباً من معظم دارسي العربية، فقد
جمع ابن السراج أصول العربية وأخذ مسائل سيبويه ورتبها أحسن ترتيب في كتاب أصبح المرجع
إليه عند اضطراب النقل واختلافه وهو غاية في الشرف والفائدة، فقد اختصر فيه أصول العربية،
وجمع مقاييسها، ونظر في دقائق سيبويه، وعول على مسائل الأخفش والكوفيين وخالف أصول
البصريين في مسائل كثيرة حتى قيل: ما زال النحو مجنوناً حتى عقله ابن السراج بأصوله.
ولقد نسب كثير من الباحثين إلى ابن السراج أنه أول من وضع كتاباً
في أصول العربية، فقد ذكر محققوا كتاب سر صناعة الإعراب لابن جني في مقدمته شيئاً من
ذلك، ولقد قال ابن السراج في كتاب الأصول "فتفهم هذه الأصول والفصول فقد أعلنت
في هذا الكتاب أسرار النحو وجمعته جمعاً يحصره وفصلته تفصيلاً يظهره، ورتبت أنواعه
وصنوفه على مراتبها بأخصر ما يمكن من القول وأبيته ليسبق إلى القلوب فهمه ويسهل على
متعلميه حفظه.
والذي يقرأ كتاب الأصول يعرف أن ابن السراج كان منهجياً قوين
النظرة في عرض مادة كتابه، فلم يشأ أن يجري دراسته النحوية على النهج الذي ألفناه في
كتب من سبقه مجافياً لمذهب التقنين والقواعد فقد أدرك أن مدار علم النحو في كتابه مبني
على استخراج الأصول النحوية مع الالتزام بالدقة في كل موضوع، وقد بوب كتابه تبويباً
يشبه إلى حد كبير تبويب كتاب سيبويه، لكن موضوعات أصول ابن السراج غير متداخلة كموضوعات
الكتاب لا يمكن التمييز بينها، فقد رتب على الشكل الذي ألفناه في الوقت الحاضر، فبدأ
بمرفوعات الأسماء، ثم المنصوبات والمجرورات، وانتقل بعد ذلك إلى التوابع كالنعت والتوكيد
وعطف النسق وعطف البيان، والعطف بالحروف. ثم أشار إلى نواصب الأفعال وجوازمها، وزاد
باب التقديم والتأخير، وباب الإخبار بالذي وبالألف واللام، وانتهى إلى مسائل الصرف.
وكتاب الأصول خال من المقدمة، قليل الاستطراد، موضوعاته المتشابهة
محصورة في باب واحد لا في أبواب متفرقة كما هي الحال في كتاب سيبويه يبدأ بتعريف النحو
العربي وينتهي بباب ضرورة الشاعر.
تجدر الإشارة هنا إلى عدد النسخ التي كانت بحوزة ابن السراج
من كتاب سيبويه، فنراه كلما وجد كلمة أو عبارة فيها أكثر من احتمال أو لها أكثر من
وجه من وجوه التفسير رجع إلى نسخة معينة مشيراً إلى صاحب تلك النسخة مبيناً أنها بخطه
أو كانت ملكه: كالمبرد، وثعلب، والقاضي، فهو يشبه المحقق في هذا الزمن، إذ إنه يحاول
إخراج النص سليماً، لا يشوبه الغموض، ولا يتطرق إليه الشك من قريب أو بعيد.
ولقد نال الأصول إعجاب من جاء بعد ابن السراج من الباحثين، وأثنوا
عليه، ووضعوه في مكانه اللائق به
DOWNLOAD DISINi
Al-Iqtirah Fi 'Ilmi Ushul Al-Nahwi
Jalaluddin Al-Suyuthi
الاقتراح في علم أصول النحو
جلال الدين السيوطي
أصول النحو عالم يبحث فيه عن أدلة النحو الإجمالية من حيث هي
أدلته وكيفيته الاستدلال بها وحال المستدل. وهذا الكتاب ألفه الإمام السيوطي في هذه
الأصول أي أصول النحو وهو يقول بأنه استمد في كتابه هذا الكثير مما جاء في كتاب ابن
جني "الخصائص"، حيث لخص منه جميع ما يتعلق بهذا المعنى فأوجز عبارة، وأرشقها،
وأوضحها مفرداً إليه، ضاماً إليه نفائس أخر ظفر بها في متفرقات كتب اللغة والعربية
والأدب وأصول الفقه، في الأبواب والفصول والتراجم، بالإضافة إلى ذلك وبعد وقوفه على
كتابي الأنباري "لمع الأدلة" و"الأغراب في جدل الإعراب" وجد فيهما
من القواعد المهمة والفوائد ما لم يسبق إليه أحد.
كان أول في معنى أصول النحو وفائدته والثاني في جدل الإعراب،
أخذ في هذين الكتابين لإغناء ما جاء عنده في علم أصول النحو، هذا وإن السيوطي لم ينقل
من كتب الأنباري حرفاً إلا مقروناً بالعزو إليه ليعرف مقام كتابه من كتاب الأنباري،
ويتميز بالتالي الأول عن الثاني. قسم السيوطي كتابه سبعة أقسام، أو سبعة كتب. بالإضافة
استهلال سماه "الكلام في المقدمات" بين فيه أصول النحو وحدوده، وحد اللغة،
والألفاظ للمعاني والدلالات النحوية، إلى ما هنالك في هذا الباب وأما مواضيع الأقسام
السبعة فقد جاءت على التوالي: في السماع، في الإجماع، في القياس، في أدلة شتى، في الإستصحاب،
في التعارض والتر
جيح، وفي أحوال مستخرج هذا العلم ومستخرجه
http://ia310805.us.archive.org/3/items/i9tira7/i9tira7.pdf
Syadza Al-'Arfi Fi Fanni Al-Sharfi
Ahmad Bin Ahmad Al-Hamalawi
شذا العرف في فن الصرف
أحمد بن محمد ابن أحمد الحملاوي
مصنف هذا الكتاب هو الأستاذ اللغوي الشيخ "أحمد بن أحمد
الحملاوي" نسبه إلى "منية حمل" من قرى بلبيس" بمديرية الشرقية.
وهو عربي الأرومة، ينتني إلى الدوحة العلوية.
وقد ذكر الأستاذ علي مبارك في كتابه "الخطط التوفيقية أنه
ولد سنة (1273هـ-1856م) وتربى في حجر والده، وقرأ وتلقى كثيراً من العلوم الشرعية والأدبية
عن أفاضل عصره، ثم دخل مدرسة دار العلوم، وتلقى الفنون المقرة قراءتها بها". ونال
الشيخ إجازة التدريس من دار العلوم سنة 1306هـ-1888م، فعين مدرساً بالمدارس الابتدائية
بوزارة المعارف.
وفي سنة 1897 ترك الأستاذ التدريس بمدارس الحكومة، مؤثراً الاشتغال
بالمحاماة في المحاكم الشرعية، وفي أثناء ذلك أقبل على التحضير لنيل شهادة "العالمية"
من الأزهر، فنال بغيته، وكان أول من جمع بين العالمية وإجازة التدريس من دار العلوم.
وفي سنة 1902 أضيفت إليه مع ذلك نظارة مدرسة المرحوم عثمان ماهر،
وهي مدرسة حديثة، كان يعلم بها القرآن والتجويد، ثم العلوم الدينية والعربية والعلوم
الحديثة، على نحو ما يجري في بعض أقسام الأزهر التي نظمت حينئذ تنظيماً حديثاً. وكان
المنتهون منها يلحقون لإتمام دراساتهم بمدرسة القضاء الشرعي أو دار العلوم أو الأزهر.
وقد قضى الحملاوي في نظارة هذه المدرسة خمساً وعشرين سنة، انتفع به فيها طلاب كثيرون،
كان يمدهم بمعارفه الواسعة، ويتعهدهم بالتربية الإسلامية القوية، ويزودهم بنصائحه وتجاربه
الكثيرة، إلى أن علت سنه، فآثر الراحة، وترك العمل سنة 1928م. وتوفي بتاريخ الثاني
والعشرين من شهر ربيع الأول سنة 1351 الواقع في 26 من شهر تموز سنة 1932م). مخلفاً
وراءه كماً من المؤلفات الهامة بث فيها ضلاعته في علوم العربية، نحوها وصرفها ولغتها
وعروضها وبلاغتها وأدبها، وكان يروي من ذلك كله ويحفظ الشيء الكثير، مع حسن اعتناء
بفهم ما يحفظ، وجودة نقد لما يروي، ويراعة استخراج للعبرة والفائدة.
وكان النحو والصرف واللغة والشعر الميدان المحبب إليه، بجول
فيه فيمتع، ويتتبع أقوال الأوائل والأواخر، فلا يكتفي ولا يشبع. ويظهر لقارئ مؤلفاته
أنه كان معجباً بابن هشام الأنصاري من النحاة المصريين (708-761هـ) وبما جمع شرحه لألفية
ابن مالك الموسوم "بأوضح المسالك، إلى ألفية ابن مالك"، من مادة غزيرة. فحفظ
مسائله، وجعله أساس دراساته النحوية والصرفية، وتحقيقاته اللغوية، التي كان ينثرها
بين يدي تلاميذه في أساس دراساته النحوية والصرفية، وتحقيقاته اللغوية، التي كان ينثرها
بين يدي تلاميذه في دروسه ومحاضراته. ومنه التقط أغلى درره التي ألف منها كتابه الذي
بين يدينا: "شذا العرف في فن الصرف"، مع ما أضاف إليها من شذرات أخرى، من
مفصل الزمخشري، ومن شافية ابن الحاجب، وشرحها لرضي الدين الاستراباذي، وغيره من محققي
الأعاجم المتأخرين، الذين عنوا بالدراسات الصرفية، وأشبعوها تأليفاً وتوضيحاً وتصنيفاً.
وقد أسبغ الشيخ على هذه المادة التي أحسن اختيارها من كتب العلماء، كثيراً من ذوقه
وخبرته بأساليب التعليم والتصنيف، فتصرف فيها توضيحاً وتهذيباً وتنسيقاً وتبويباً،
حتى جاء هذا الكتاب محكم الطريقة، واضح الأسلوب، جامعاً للعناصر الضرورية التي لا بد
منها لدارسي اللغة وفنونها، ممثلاً ما وصلت إليه الثقافة اللغوية في مدارس البصرة والكوفة
وبغداد والفسطاط والأندلس، ثم ما انتهت إليه أخيراً على يد ابن مالك وأبي حيان وتلاميذهما
من رجال المدرسة النحوية الأخيرة، التي لا تزال آثارها قوية باقية.
وإجمال القول، أن كتاب "شذا العرف" من أنفع الكتب
لطلاب الدراسات الصرفية في المدارس والمعاهد وبعض الكليات.
http://ia340907.us.archive.org/3/items/Shada3rf/Sh3r.pdf
Al-Fushush Al-Yaqutiah 'Ala Al-Raudh Al-Bahiyyah Fi Al-Abwab
Al-Tashrifiyah
Imam Nawawi Bin Umar
Al-Bantani
الفصوص الياقوتية على الروضة البهية فى الابواب التصريفية
الإمام محمد نووي بن عمر الجاوي
http://ia301527.us.archive.org/2/items/alfosos/alfosos.pdf.pdf
Al-Alghaz Al-Nahwiyah
Ibnu Hisyam Al-Anshari
الالغاز النحوية
ابن هشام الانصاري
https://archive.org/download/ktp2019-bskn5030/ktp2019-bskn5030.pdf
Ham'u Al-Hawami' Fi Syarh Jam'i Al-Jawami' (Nahwu)
Jalaluddin Al-Suyuthi
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع
جلال الدين عبد الرحمن السيوطي
جلال الدين السيوطي هو أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن همام
الخضيري الأسيوطي الشافعي. يلقب بجلال الدين، ويكن بأبي الفضل، كان مولده بعد المغرب
ليلة الأحد مستهل رجب سنة تسع وأربعين وثمانمائة نشأ يتيماً فحفظ القرآن وله من العمر
أقل من ثماني سنين، ثم حفظ العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، وشرع في
الاشتغال بالعلم من مستهل سنة وأربع وستين، فأخذ الفقه والنحو عن جماعة من الشيوخ،
وأخذ الفرائض عن العلامة شهاب الدين "الشار مساحي". وأجيز له بتدريس العربية
في مستهل سنة ست وستين، وألف في هذه السنة أول كتاب له "شرح الاستعاذة والبسملة".
ثم تتالت مؤلفاته وتنوعت بين الفقه والعقيدة والتفسير...
وللسيوطي مؤلفات عديدة في النحو واللغة، نذكر منها: شرح ألفية
ابن مالك، والنكت على الألفية والكافية والشافية والشذور والنزهة، والفتح القريب على
مغني اللبيب".
أما كتابه "همع الهوامع" هذا فهو شرح لكتابه
"جمع الجوامع" في النحو، و جمع الجوامع كتاب مختصر يحتوي على مقدمة في تعريف
الكلمة وأقسامها، وعلى سبعة كتب هي: المرفوعات، والفضلان، والمجرورات، والعوامل، والتوابع،
والأبنية، وتغيرات الكلم الإفرادية، وقال ف يمقدمته: "وهذا ترتيب بديع لم أسبق
إليه حذوت فيه حذو كتب الأصول. وفي جعلها سبعة مناسبة لطيفة مأخوذة من حديث ابن حبّان
وغيره. إن الله وتريحب الوتر، أما ترى السموات سبعاً والأيام سبعاً والطواف سبعاً الحديث".
والذي قصده من تأليف جمع الجوامع كما ذكر في المقدمة، هو
"تأليف مختصر في العربية جامع لما في الجوامع من المسائل والخرف، حاو لوجازة اللفظ
وحسن الائتلاف، محيط بخلاصة كتابي التسهيل والارتشاف، مع مزيد وافً، فائق الانسجام،
قريب من الإفهام".
وقال في مقدمة همع الهوامع: "فإن لنا تأليفاً في العربية
جمع أدناها وأقصاها، وكتاباً لم يغادر من مسائلها صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها... حشدت
فيه ما يقرّ الأعين ويشنف المسامع، وأوردته مناهل كتب فاض عليها همع الهوامع، وجمعته
من نحو مائة مصنف، فلا غرو أن لقبته جمع جوامع. وقد كنت أريد أن أضع عليه شرحاً واسعاً
كثير النقول طويل الذيول جامعاً للشواهد والتعاليل معتنياً بالانتقاد للأدلة والأقاويل،
منبهاً على الضوابط والقواعد والتقاسيم والمقاصد، فرأيت الزمان أضيق من ذلك ورغبة أهله
قليلة فيما هنالك، مع إلحاح الطلاب عليّ في شرح يرشدهم إلى مقاصده ويطلعهم على غرائبه
وشوارده، فنجزت لهم هذه العجالة الكافلة بحل مبانيه وتوضيح معانيه، وتفكيك نظامه وتعليل
أحكامه، مسماة "بهمع الهوامع في شرح جمع الجوامع".
وبالعودة لمضمون هذه الطبعة من هذا الكتاب نجد أنها قد جاءت
مذيلة بتحقيق لطيف هدفه توضيح ما أشكل من عباراتها حيث اهتم بضبط النص بالحركات وعلامات
الترقيم المناسبة، ووضع بعض العناوين الفرعية بين حاصرتين تسهيلاً للعرض والتناول،
كما وقام بتصحيح بعض الألفاظ والعبارات سواء في المخطوط أو المطبوع، وأشار إلى ذلك
في الحواشي. كما استدرك بعض النصوص الساقطة من المخطوط من مظانها, بذلت جهدي في وضع
بعض التعليقات والشروحات المختصرة مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إثقال الحواشي بما يمكن
أن نجده مطولاً في الشروحات المتوفرة بكثرة.
إلى جانب هذا خرّج جميع الشواهد الشعرية، باستثناء القليل منها
الذي لم اهتد إليه، واعتمد في ذلك بشكل رئيسي على "المعجم المفصل في شواهد النحو
الشعرية" من إعداد الدكتور إميل بديع يعقوب، الصادر عن دار الكتب العليمة، وخرج
الآيات القرآنية المستشهد بها في الكتاب مع الإشارة إلى القراءات المختلفة من شاذة
وغير شاذة ونسبتها إلى قارئيها، كما خرج الأحاديث النبوية بالرجوع إلى الصحاح والكتب
المعتمدة. وعرف بالأعلام الواردة في الكتاب، خاصة أعلام اللغويين والنحاة، كما عرف
بالأماكن والكتب الواردة مع نسبتها إلى مؤلفيها، وشرح الكلمات الغريبة بالرجوع إلى
كتب اللغة والغريب. وقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء في ثلاثة مجلدات. ووضع فهارس تفصيلية
للكتاب أثبتها في مجلد رابع
https://archive.org/details/HaMe3
Al-Mu'jib Fi Ilm Al-Nahwi
المعجب في علم النحو:
يتضمن فلسفه علم النحو و الحروف وفق المنهج العلمي الاصيل
يتم الاعداد
https://drive.google.com/open?id=11Q67vx1ZErweRW_VjSL9C9BzFrQNfMFQ
Thabaqat Al-Nahwiyin Wa Al-Lughawiyin
Abu Bakar Bin Al-Hasan Al-Zubaidi
طبقات النحويين واللغويين
أبي بكر محمد بن الحسن الزبيدي الأندلسي
طبقات النحويين واللُّغويين مُصنف من المصنفات القديمة والمصادر
الأصيلة لتراجم النحاة وعلماء اللُّغة. وضعه أبو بكر، محمد بن الحسن الزُّبيدي الأندلسي
(ت379هـ، 989م)، وأهداه للخليفة الأموي الحكم بن الناصر.
افتتح الزُّبيدي كتابه بمقدمة تحدث فيها عن اللغة العربية وما
طرأ عليها من اللّحن بعد أن كان المتحدثون بها ينطقون بها صحيحةً على سجيّتهم.
وقد صدر الزُّبيدي عن منهج حسن في كتابه؛ وذلك أنه قسَّمه على
الأقاليم، فذكر البصريين والكوفيين والمصريين والأفارقة ثم الأندلسيين. وقد أحسن صنعًا
حيث راعى التمييز بين المذاهب والمدارس، والتجانس بين علماء كل إقليم.
ومضى الزُّبيدي إلى أكثر من ذلك حيث عمد إلى علماء المصر الواحد
فجعلهم طبقات حسب أزمانهم لا على أقدارهم في العلم. وقد تطول الطبقة الواحدة عنده فتصل
إلى ثلاثين عالمًا وقد تقصر حتى يعقدها لعالم أو عالمين تبعًا للجيل الذي عاشوا فيه.
وحين تناول المؤلّف البصريين والكوفيين، فصل علماء النحو وتناولهم
في باب، ثم علماء اللغة في باب آخر، ولم يطبق هذا النهج على بقية تراجمه، ويبدو أنه
وجد صعوبة في تصنيفهم على هذا الوجه. والأمر لا يخلو من هذه الصعوبة حقاً لأن أكثر
علماء النحو كانوا لغويين بالضرورة. وهذا ما أشكل على الزُّبيدي وقاده إلى وضع أبي
عمرو بن العلاء وعيسى بن عمر وثعلب في النحاة مرة وفي اللغويين مرة ثانية. ولعله احتار
في أمر الخليل فوضعه مع النحاة ولم يذكره في اللغويين مع أنه من أكابر أهل اللغة أيضًا.
وقد قام الزُّبيدي بهذا العمل في أسلوب موجز حاول أن يأتي فيه
بخلاصة أخبار العلماء وينفي عنها كثيرًا من الحشو والاستطراد الذي لا فائدة منه. ومع
ذلك فقد كانت بعض تراجمه قليلة الفائدة لأنها لا تزيد على سطر أو سطرين بل كان يضع
أحيانًا اسم المترجم له دون أن يذكر عنه كلمة واحدة.
وقدّم المؤلف البصريين على غيرهم، وهو يقصد هذا التقديم ويعنيه،
لأن البصريين متقدمون في علم العربية ولهم السبق في مجال التأليف في ذلك.
بلغ عدد المترجم لهم في الكتاب نحو 300 عالم من أئمة اللغة والنحو،
وكانت فيهم طائفة صالحة من علماء الأندلس، ومن هنا جاءت أهمية هذا الكتاب الذي احتوى
على تراجم مهمّة لعلماء هذا العصر خاصة.
طُبع الكتاب أكثر من مرة، وطبعته المتداولة محقّقة
http://ia331402.us.archive.org/3/items/TBKATN/TBKATN.pdf
Al-Nahwu Al-Wadhih (Ibtida'iyah #1-3)
Ali Al-Jarim & Musthafa Amin
النحو الواضح فى قواعد اللغة العربية
للمرحلة الابتدائية
علي الجارم و مصطفي آمين
وضع هذا الكتاب في القواعد لتلاميذ المرحلة الأولى التعليمية.
وقد وضع بأسلوب غير معقد حيث يكشف لطلاب هذه المرحلة مسائل اللغة وقواعدها بما يلائم
عقولهم، ويأخذ بأيديهم في طريق ممهدة هوناً إلى الغاية، ويبعث فيهم حب العربية، فيدركون
حق الإدراك أن اللغة العربية ليست طلسماً. وقد نحا المؤلفان في أسلوبهما طريقة الاستنباط
التي هي أكثر طرق التعليم قرباً إلى عقول الأطفال، وأثبتها أثراً في النفوس حيث أكثر
المؤلفان من الأمثلة التي منها تستنبط القواعد على طراز حديث. ووضعا القواعد والتعاريف
المستنبطة في عبارة لا تمتنع عن الأفهام الصغيرة والعقول الناشئة. وقد نوعا في التمرينات
حيث جاءت كثيرة وسهلة المعاني، ومناسبة لمدارك الطفل دافعةً له إلى تكوين وتأليف الجمل،
مكوّنة للذوق العربي السليم، مربية لقوة الإنشاء والتعبير الصحيح، إلى جانب ذلك فقد
وضعا بين هذه التمرينات تمرينات في الإنشاء، ترتبط بالقواعد التي ألم بها التلاميذ،
لأن القواعد العربية يجب أن تمتزج بتعليم الإنشاء، حتى تكون عملية واضحة الأثر
DOWNLOAD DISINi
اضغط هنا | لتحميل الكتاب المباشر للجزء الأول |
اضغط هنا | لتحميل الكتاب المباشر للجزء الثاني |
اضغط هنا | لتحميل الكتاب المباشر للجزء الثالث |
Al-Tuhfat Al-Saniyah Bi Syarh Al-Muqaddimah Al-Ajrumiyah
Muhyiddin Abdul Hamid
التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية
محمد محيي الدين عبد الحميد
ما زالت دراسة النحو إلى الآن هي الباب الأساسي لفهم العربية،
ومن ثم فهم كتاب الله عز وجلّ واستيعاب أحكامه ومعانيه، ولا يكاد تخلو مكتبة دارسٍ
للعربية بفروعها المختلفة من كتاب النحو، وما زالت كتب السلف من العلماء الذين كرسوا
حياتهم لهذا العلم الجليل، هي خير زاد ومعين؛ لما أودعوه فيها من ذخائر خبرتهم وروائع
أفكارهم، ونتائج قرائحهم. وكتاب "السنية في شرح المقدمة الآجرومية" الذي
بين أيدينا هو كما يصفه مؤلفه "كتاب واضح العبارة، ظاهر الإشارة، يافع الثمرة،
ذاتي القطاف، كثير الأسئلة والتمرينات". قصد به مؤلفه تفسير فهم المقدمة الآجرومية
على صغار الطلبة؛ لأنها الباب إلى تفهم العربية. وهو ثمرة عالم فذّ من علماء العربية،
هو شيخ العلماء المحققين محمد محي الدين عبد الحميد، الذي شهد له الجميع بالألمعية
والنبوغ، فكان ابناً باراً لهذه اللغة وحارساً من حراسها القائمين على حمايتها وصيانتها
من أي خلل أو انحراف. وبالنظر لأهمية هذا الشرح فقد اهتم بتحقيقه وبتخريج هذه الطبعة
منه خالية من الأخطاء المطبعية والإملائية التي عابت بعض الطبعات السابقة، كما حرص
على ضبط النص، وكتابة الآيات القرآنية برسم المصحف الشريف، مع تخريج هذه الآيات وعزوها
إلى أماكنها من سور القرآن الكريم، كما وتمّ الاهتمام بتبويب هذه الطبعة تبويباً جديداً
تيسيراً على الباحثين والطلاب
http://ia341330.us.archive.org/3/items/dinosuploads/atto7fa.pdf
Al-Durar Al-Saniyah Fi Dirasat Al-Muqaddimah Al-Ajrumiyah
Mahir 'Alusy
الدرر السنية في دراسة المقدمة الآجرومية
ماهر بن عبد الوهاب علوش
https://drive.google.com/file/d/1lXryMDfo4hgejGoTA5-dHEgUBAzp_GPU/view
Mutammimah Al-Ajrumiyah
Abu Abdillah Al-Hathab Al-Ru'aini
متممة الآجرومية في علم العربية
أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبدالرحمن الرعيني المالكي الشهير
بالحطاب
المتممة الأجرومية من أكثر المختصرات فائدة في النحو اختصر فيه
الرعيني أكثر أبواب الألفية وجعله مقدمة للمطولات في النحو، وفي نظري فإن من أحب أن
يحيط بأغلب أبواب النحو في أقل وقت ممكن فعليه بهذا المختصر فهو الشافي الكافي.
يتميز الحطاب رحمه الله بدقة العبارة، يبتعد في الغالب عن القضايا
الخلافية ، ويأخذ في أجملها برأي بن مالك. يستشهد كثيراً بالقرآن ونادراً بالحديث النبوي
الشريف، وقليلا بالشعر وغالبا ما يذكر الصدر أو العجز ولا يكمل إلا ناذراً البيت كاملا؛
وعموما فإن المتممة الأجرومية برأي من عيون الكتب العربية في النحو العربي
https://ia801302.us.archive.org/11/items/mtagelarmtagelar/mtagelar.pdf
Download juga kitab
Khulashah Syarh Ibnu Ajibah 'Ala Matan Al Ajrumiyah Fi
Al-Tasawuf
Abdul Qadir Al-Kuhaini
خلاصة شرح ابن عجيبة علي متن الآجرومية في التصوف
الشيخ عبد القادر الكوهيني
https://archive.org/details/khulashoh-ibnu-ajibah-ala-aljurumiyyah
Syarah Matan Al Ajrumiyah
Hasan Al-Kafrawi
شرح حسن الكفراوي الشافعي الأزهري على متن الاجرومية
يحتوي هذا الكتاب على شرح لشرح الأجرومية للأمام الصنهاجي وهو
شرح لطيف يكون مشتملا على بيان المعنى وإعراب الكلمات وذلك ليكون الكتاب سببا للنظر
إلى وجه الله الكريم وموجبا للفوز بجنانة ويشرح في هذا الكتاب معاني واعراب الكلمات
المعروفة والتى يذكر فيها وبها اسم الله كثير كبسم الله الرحمن الرحيم التى نبدأ بها
كلنا كل ما تكتب والتى لا يتم بدونها المعنى فيكون ناقص قليل البركة فإن تم حسا لا
يتم معنى
http://ia311015.us.archive.org/2/items/waqshkfrawi/shkfrawi.pdf
Al-Miftah Fi Al-Sharf
Abdul Qahir Al-Jurjani
المفتاح في الصرف
الجرجاني
https://archive.org/details/ghiloufik_gmail_20160711_1233
Al-Wafiyah Nadham Al-Syafiyah
Al Naisaburi
الوافية نظم الشافية
النيسابوري
https://down.ketabpedia.com/files/bkb/bkb-ar04856-ketabpedia.com.doc
Matan Al Ajrumiyah
Al-Shanhaji (Id)
Al-Syaikh Al-Shanhaji
Terjemah
https://drive.google.com/file/d/1ueSVdefBbe67iUKeVRxcY284QcOy1i-M/view
Versi Arab
http://www.archive.org/download/waqmamme/mamme.pdf
Hasyiyat Al Ajrumiyah
Abdurrahman Bin Qasim
حاشية الآجرومية للصنهاجي
بقلم عبد الرحمن بن محمد بن قاسم
http://ia301518.us.archive.org/1/items/marfou3at_saloum_al-saloum/hashiat-ajroumia_ibn-9asim.pdf
al-Durrat al-Bahiyyah Nadham Al Ajrumiyah
Syarafuddin Yahya al-'Imrithi
متن الدرة البهية نظم الآجرومية
شرف الدين يحيى الامرطى إن الذي يطلع على (الدرة البهية: نظم
الآجرومية) لشرف الدين يحيى بن موسى العمريطي, يدرك أنها من روائع المنظومات في النحو
العربي.
https://archive.org/details/nono_263
Kembli ke Postingan kiab-kitab Nahwu Shorof 1
Mohon Maaf, Kepada Semua Sahabat, Atas Ketidak Nyamanannya, Dengan adanya Shortener Di Link Download. Mohon Keridhoannya. Terima Kasih.**** Apabila kesulitan Download Silahkan buka/klik gambar(Cara Download) kalau Di hp, Geser kebawah. Apabila masih kesulitan, silahkan copy paste link download yang ada, kebrowser.*** Apabila ada link Download yg rusak/mati, mohon beritahu kami lewat komentar dibawah ini.
Silahkan Bagikan Artikel ini
Related Posts :