بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهُم َّصلِّ علٰى سَيِّدنا مُحَمّدٍ عبدِكَ وَنبيِّكَ ورسولِكَ النَّبيِّ الاُمِيّ وَعلٰى اٰلهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّم تسليماً بقدرِ عظمةِ ذاَتِكَ في كـُلِّ وَقتٍ وَحيـنٍ
Allah:
Al-Qashdu Al-Mujarrad Fi Ma'rifat Al-Ism Al-Mufrad
Ibnu Athaillah Al-Sakandari
الله - القصد المجرد في معرفة الاسم المفرد
ابن عطاء الله السكندري
إن إكسير الزيادة ، وكيمياء السعادة وقاعدة كل قدم وحال ومقام ، وأس أصول دعائم الإحسان والإيمان والإسلام، هو معرفة التوحيد، المجرد عن إضافة التقييد ، المحفوظ عن تصميم التقليد، والموصوف بعلم الأسماء والصفات ، المتنزة عن حدوث طرق الآفات ، الجامع لذكر معاني الأسماء والصفات ، المنتزه عن حدوث طرق الآفات ، الجامع لذكر معانى اسم الإلهية ، المشتملة على جملة لطائف الأسرار المعنوية ، والدخائر النفيسة المصونة ، والجواهر الثمينة المكنونة، وهو أصل المعارف الدينية، ومحل العوارف اليقينة، لأن شرف العلوم على قدر شرف المعلوم، وشرف العالم على قدر شرف علمه ، ولا شئ أشرف من الحق وطلبه، ولا شئ أشرف في الدنيا من معرفة الله وقربه ، ولا شئ أشرف فى الجنة من النظر إلى وجهه ن وكل علم موقوف على معلومه وشرفه بشرفه ، وعلم التوحيد موقوف على معرفة الواحد وصفة وحدانيته ، ومعرفة الله هى الغاية القصوى ، واللباب الأصفى ، ومشرف عذب لكل عبد وارد ، ولا يصل للتنعم بشربها إلا واحد بعد واحد ، وهى المطلوبة لذاتها وعين الزيادة، وبها تنال أعظم الأحوال وأتم الإفادة، وإن بداية السالك طلب المعرفة، ونهاية غايته توحيد الذات والصفة، لأن معرفة الله غاية الغايات ، وتوحيده أجل وأكمل النهايات ، والعلم به يفيد ذات الذاكر بيانا وتحقيقا، والعمل بمقتضاه يزيد في صفات السائر برهانا وتوفيقا، ومن أخذ من العلوم والحكم أشرفها وأرفعها، ومن المعاني صفوها وألطفها وأنفعها ، وفهم حكم باطنية أمرها ، وعلم حكم علانيتها وسرها ، فقد تجوهر باطن قلبه ، وتمهد ظاهر أدبه، وتسمى في الحقيقة إنسانا، وشاهد الحق حقا عيانا، وصار الخير بالذات فى الأوصاف والصفات وعرف الله إيمانا ويقينا ، وصنعته بيانا وتبيينا، وقد أودع فيها من اللطائف الغريبة ، والنكت والعلوم والمعارف العجيبة ، ما يكفي بقدره ، ويستغنى بذكره ، من غرائب العلم ، وعجائب الحكم ،وفرائد الطرف ، وفوائد التحف وسماها رسالة: (القصد المجرد ، في معرفة الاسم المفرد) وهوالله جل ذكره ، وأتى على كل قسم منهما بشاهد أدلة صحيح منقول البيان ، ومعقول صحيح البرهان ، من الكتاب والسنة وقول العلماء الألمعية، وممن اقتفى أثرهم من الفضلاء والصوفية
https://down.ketabpedia.com/files/bkb/bkb-aq08109-ketabpedia.com.pdf
Mohon Maaf, Kepada Semua Sahabat, Atas Ketidak Nyamanannya, Dengan adanya Shortener Di Link Download. Mohon Keridhoannya. Terima Kasih.**** Apabila kesulitan Download Silahkan buka/klik gambar(Cara Download) kalau Di hp, Geser kebawah. Apabila masih kesulitan, silahkan copy paste link download yang ada, kebrowser.*** Apabila ada link Download yg rusak/mati, mohon beritahu kami lewat komentar dibawah ini.
Silahkan Bagikan Artikel ini
Related Posts :